وزير الزراعة: نقترب من الاكتفاء الذاتي للدواجن وبيض المائدة والسكر
2022-11-08 07:42:07
قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه بالنسبة للخضراوات فنجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي فيها، ونقوم حاليا بالتصدير ما يفيض من الاستهلاك المحلي، «عندنا فائض في الفواكهة والخضروات، والأسماك هنحقق فيها الاكتفاء الذاتي قريبا وكذلك الفراخ والبيض والسكر».
وأضاف «القصير»، خلال استضافته على هامش مشاركته بقمة المناخ COP على فضائية «CBC»، أن تطور الاكتفاء الذاتي على أرض الواقع لا يتم إلا بتطور محورين، أولهما هو التوسع الأفقي وزيادة المساحة، والبحوث التطبيقية المساعدة في زيادة الإنتاجية دون زيادة مساحة الأرض.
واستطرد: «أعفينا استيراد الأعلاف وإضافات الأعلاف من الضريبة على القيمة المضافة، وهناك إجراءات كثيرة تتخدها الدولة لتدعيم قطاع الدواجن، وبالنسبة للبحوث اللي بنركز عليها حاليا هي البحوث الخاصة باستنباط أصناف جديدة، والبحوث الخاصة باستنباط بذور الخضراوات، وبدأنا في ده فعلا، ولينا جناح في المنطقة الخضراء بقمة المناخ فيه التقاوي بتاعتنا الاستراتيجية، والتقاوي بتاعتنا في القمح والذرة من أعلي الإنتاجية لوحدة المساحة في العالم».
وأوضح أن البحوث التطبيقية في الوزارة تعمل حاليا جاهدة على استبدال الأسمدة واستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة، مع الاعتماد علي الزراعة الذكية والرقمية والاستفادة بالذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بعد فيما يخص متابعه الزراعات المختلفة، مع استخدام أنظمة الري الحديثة ومتابعه درجة الرطوبة في الأرض والمحصول.
الموضوعات المشابهه
لهذا السبب.. وزارة الزراعة تحصن 4000 رأس
«الزراعة»: لدينا القدرة على تصدير الفائض من
وزارة التموين: وصول 300 طن دواجن
محافظ أسيوط يدشن مبادرة "بذرة أمل.. مستقبل
مجلس الوزراء يوافق على تخصيص أراضي لصالح
الزراعة تعلن عن لجان متابعة لتحويل مزارع
«الإقليمي للأغذية»: سحب عينات من الأعلاف بالموانئ
ارتفاع أسعار الدواجن.. أسرار صادمة في منظومة
افتتاح فعاليات منتدى دلتا فيت لتبادل الخبرات
العلاقات بين المناعة والتغذية لدى الطيور
بعد توقف 14 عامًا.. السعودية تهدي مصر
"الزراعة" تطرح 86 ألف طن لحوم ودواجن





تعليقات
اضف تعليق