غرفة الصناعات الغذائية: الاستفادة من المخلفات الزراعية في انتاج اعلاف غير تقليدية
2024-08-13 15:10:40
قامت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بعقد ورشة عمل بعنوان "الاستفادة من المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الغذائي في انتاج اعلاف غير تقليدية للحيوانات المزرعية " لمناقشة تحديات الاستخدام الأمثل للمخلفات الغذائية والزراعية لمعالجة النقص فى خامات الاعلاف بالإضافة إلي وضع تصور لآليات التعاون بين المصانع وشركات تدوير المخلفات.
ترأس الندوة الدكتور محمد الشافعي عضو مجلس ادارة الغرفة، والدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، والدكتورة سامية جلال المستشار البيئي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، كما شارك في الاجتماع عدد كبير من ممثلي الجهات البحثية وأساتذة الجامعات والخبراء والباحثين وعددا من شركات التصنيع الغذائي والزراعي اعضاء الغرفة.
واوضح الدكتور محمد الشافعي عضو مجلس ادارة الغرفة، إن الغرفة تدرس سبل الاستفادة من المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الغذائي ورفع الوعي باستخداماتها المختلفة في جميع الصناعات والعمل علي وضع خريطة للمخلفات الغذائية والزراعية في مصر والتي تقدر سنويا بنحو 50 مليون طن.
وقالت الدكتورة سامية جلال مستشار جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، أن تداول المخلفات والحفاظ علي جودتها لا بد أن يأخذ منحني مختلف لتعظيم الاستفادة منها في كثير من الصناعات مثل الاعلاف غير التقليدية والاسمدة، او المركزات والنكهات كما في قشر البرتقال واستخلاص الزيوت من الحبوب.
وتضمن جدول أعمال الورشة مناقشات مفتوحة حول كيفية تعظيم الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي والزراعي، كما شاركت المصانع الحضور تجاربهم في الاستفادة من مخلفات التصنيع.
وأفاد الدكتور محسن شكري أستاذ تغذية الحيوان المتفرغ بالمركز القومي للبحوث، بأهمية المخلفات الزراعية في علاج مشكلة نقص الموارد العلفية اللازمة لتغطية الاحتياجات الغذائية للحيوانات المزرعية المختلفة علي مدار العام.
واكد الدكتور طارق يونس استاذ تغذية الحيوان بكلية الزراعة جامعة الازهر، ضرورة حساب تكلفة انتاج الكيلو من الاعلاف غير التقليدية مقارنة بالاعلاف التقليدية.
وأشار الدكتور صبحى سلام أستاذ تغذية الحيوان بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، الى ضرورة توحيد الجهود المبذولة ووضع آلية للاستفادة من المخلفات الغذائية والزراعية في صناعات الاعلاف وغيرها.
وأوضح الدكتور احمد العكازى مدير المركز الإقليمي للأغذية والاعلاف دور المركز في وضع بعض التسجيلات لمخلفات مصانع الاغذية مثل مخلفات المعجنات وتفل الزيتون وتفل الطماطم.
كما أوصى المشاركون باهمية تعاون القطاع الخاص والوزارات المعنية لتعظيم الاستفادة من مخلفات التصنيع الغذائي وتنظيم دورات تدريبية للمصانع ورفع الوعي بكيفية فصل ونقل وتجميع وتجهيز وتحليل المخلفات الي جانب التحديث المستمر لقاعدة بيانات يشترك فها كل الجهات المعنية والمصانع لإنشاء مركز معلومات لتبادل تدوير مخلفات التصنيع الغذائي والزراعي.
الموضوعات المشابهه
مجلة عالم الدواجن تنعى وفاة العالم الكبير
بالمجان.. انطلاق قوافل بيطرية لعلاج أمراض الماشية
الزراعة و"الفاو" توقعان مشروعا لتعزيز الوقاية من
أسعار الدواجن في الأسواق اليوم الثلاثاء 16-1-2018
مدير "بيطري البحر الأحمر": تغطية جميع الثروة
جهاز تضاد الأكسدة في الجسم Antioxidant system
فوائد ومميزات برنامج التلقيح الصناعى للأبقار والجاموس..
وزير الزراعة بمجلس الشيوخ: تمويل البتلو أكثر
المهندس ياسر أنور " مدير عام
وزير الزراعة: الإفراج عن 876 ألف طن
طرق تسمين العجول
رئيس شعبة الدواجن لـ"التاسعة": لدينا قدرة على





تعليقات
اضف تعليق