ظهور مرض الحمى القلاعية بين حيوانات كفر الشيخ
2017-12-26 11:21:45
ترأس الدكتور نشأت عبد البارى، مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ، حملة لإجراء الكشف البيطرى على الماشية والحيوانات بمراكز مطوبس وفوه ومطوبس، رافقه خلالها مدير عام الطب الوقائي بالمديرية ومدير إدارة الرعاية ، للتأكد من سلامة الحيوانات أو إصابتها بأي أمراض.
وقال عبد الباري إنه توجه لمدينة مطوبس، وأجرى فحص لعينات من الحيوانات فحصًا ظاهريًا في أكثر من قرية ووجد أن جميع حيوانات مركز ومدينة مطوبس بحالة صحية جيدة ولا توجد أي أمراض وبائية تظهر على هذه الحيونات وأثناء عودته فحص حيوانات مركزي فوه ودسوق ووجد جميع الحيوانات بصحة جيدة ولا توجد أي أعراض مرضية، مطالبًا الجميع بكفر الشيخ بالتحري الدقة في ترديد إشاعات لا صحة لها تؤثر على حياة المواطنين.
جاء ذلك عقب انتشار مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بين الماشية، وظهور بؤر أكدها مصدر بمديرية الطب البيطرى، أن تلك الأمراض ظهرت بعدد من قرى مركز دسوق وقلين وسيدى سالم وبيلا والرياض، ومعدل انتشار المرض يقلق الجميع، خاصة ان ذلك المرض ينتقل للإنسان عند تناول لحوم الماشية.
وأشار إلى أنه من عادات الفلاحين أنه عند ظهور أعراض الإعياء على الحيوانات يقوم المزارع وصاحب الحيوان بذبحه ويقوم الأهالي بالقرية بشراء اللحوم لمساعدته على مصيبته، ولكن الأمر يتحول الى مشكلة كبرى بانتقال المرض.
وأكد أن مديرية الطب البيطري قامت بحملات كبيرة للسيطرة على المرض بتحصين الماشية، ولكن هناك الآلاف من المزارعين لم يقوموا بتحصين مواشيهم ولم يقوموا بقتل الحيوان ودفنة وحرقة كما يلزم ذلك.
الموضوعات المشابهه
مديرية الطب البيطرى بدمياط تشن حملة على
د مصطفى بسطامى : مصر مرشحة لاحتلال
وزير الزراعة يشيد بإنتاج مصنعين للأعلاف وتعبئة
انخفاض أعداد المزارع المصابة بمرض أنفلونزا
الأزمة الاقتصادية العالمية تشعل أسعار الأضاحى بالدول
نائب وزير الزراعة: نجاح حملة تحصين الماشية
«بيطرى» الغربية والشرقية يواصل التصدى للأوبئة
واردات مصر من ذرة الأعلاف تتجاوز 148
وزارة الزراعة : انتاج مصر من البيض
برنامج تشخيص ووقاية لكل مزرعة على حدة
نقابة الأطباء البيطريين تدعو لعقد الجمعية العمومية
تربية البتلو وتطوير إنتاجه وكيفية إيجاد علف





تعليقات
اضف تعليق