تعرف على تجربة إنتاج طحالب الازولا كعلف حيواني ولتنقية المياه بالوادي الجديد
2022-10-11 05:49:51
أعلنت مديرية الزراعة بالوادى الجديد عن دعم تجربة إنتاج طحالب الازولا كمشروع لشباب المزارعين غير مكلفة والتى تدر عائد اقتصادى ممتاز حيث تستخدم الازولا كبديل للأسمدة المعدنية وفى الزراعة العضوية وكذلك تستخدام الازولا فى زيادة خصوبة التربة وفى تنقية المياه الملوثة وإعادة تدويرها.
وقال الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، إن الازولا هو نبات سرخسى يعيش طافيا على سطح الماء ويحتوى على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 25- 44% ويستخدم علف للدجاج البياض والتسمين والأرانب والمواشى والأسماك والأغنام وخاصة البط ويستبدل بـ50% من العلف المركز.
وأضاف المرسى، أن الازولا يعمل على زيادة إنتاج الألبان بنسبة 20% وينتج الفدان من طن إلى طن وربع يوميا من الازولا ويزرع مرة واحدة بالعمر ويعطى إنتاج مدى الحياة ولا يحتاج أى تكاليف سوى إنشاء المزرعة فقط (يعتبر علف مجانى ) وينتج الفدان الواحد 30 طنا شهريا فى حين (ينتج فدان البرسيم 3 أطنان شهريا ويحتوى على بروتين 8-12% فقط ) ويمكن تجفيفه واستخدامه فى علائق دجاج اللحم.
وأكد المرسى، أنه يمكن زراعة الازولا فوق أسطح المنازل فى أوعية من البولى ايثلين واستخدام العلف الناتج لتغذية الطيور والمواشى وتوفير نفقات الأعلاف وارتفاع ثمنها وبالتالى يساعد على خفض أسعار اللحوم.
الموضوعات المشابهه
الحروب الروسية وصناعة الدواجن في مصر بقلم
اليوم.. "شعبة الدواجن" تعقد اجتماع موسع لمناقشة
لماذا تحذر تقارير علمية من تداول الدواجن
اسعار الدواجن والبيض اليوم الاثنين 24 فبراير
قوافل جامعة قناة السويس الطبية تعالج 319
الطب البيطري يطمئن المربين: مصر خالية من
طوارئ بـ«القاهرة والجيزة» استعداداً لـ«الأضحى»
الزراعة: ترقيم وتسجيل 125 ألف رأس ماشية
تربية الارانب البلدي في المنزل كمشروع ربحي
خطة "الزراعة" للنهوض بتربية النحل لزيادة الصادرات
بيطري المنوفية: تحصين 283 ألف رأس ماشية
نبيل بكير: الثروة الداجنة أمن قومى ولابد





تعليقات
اضف تعليق