من هو مربى الدواجن الذى هز عرش كبار سماسرة الدواجن فى 3 ايام
2020-10-03 22:43:23
كتب / ماهر الخضيرى
كمريض كورونا فى غرفة الانعاش ... يأمل فى العودة الى الحياة .. يرجوا ربة سلامته ويطلب غفرانة و سلامة وصحة أولاده
هكذا يعيش مربى الدواجن خاصة صغار المربين الذين يمثلون الغالبية الكبرى من حيث العدد فقط –
و نضع عند كلمة العدد خطوط كثيرة ....... – يأملون فى أن يجدوا شخصا أو جهة لانقاذهم و انقاذ حياتهم و مستقبل أولادهم من الكوارث التى تحل عليهم .
يواجهون الخسائر بين الحين و الاخر - و ان شئت الدقة فى احيان كثيرة - بصدورعارية , وقلوب منكسرة , وامال محطمة دون سند شرعى يحميهم , دون اتحاد يدافع عنهم , دون أى أب أو أم تشعر بألامهم و أنينهم .
أسعار الدواجن وصلت ل 16.5 جنيه تسليم المزرعة لأكثر من دورة , ما يعرض هؤلاء المربين لخسائر فادحة فى كل دوره .
فجاة ظهر لهم " مربى دواجن بسيط " واحد منهم أسمة ماجد عثمان تواصل معاهم من خلال رابطة يرأسها أسمها رابطة منتجى الدواجن و التى يقول عنها إن بها 265 ألف مربى يساندة ويساعدة : ملتقى الدواجن فى العالم العربى و الذى يديره المهندس / عاطف عبدالدايم ،و رابطة منتجى الدواجن و التى يديرها المهندس / عبدالخالق النويهى , و بورصة المرشدى , والبورصة العمومية لمنتجى الدواجن أراد تغيير الواقع فماذا فعل ؟!
مجلة عالم الدواجن تواصلت معه لتعرف منه كيف استطاع تحريك الاسعار من 16.5 ل 19 جنيه تسليم المزرعة .
فقال والحسرة تبدو فى نبرته كالمريض الذى يتعلق بقشة و يأمل فى استمرار الحياة .
" صناعة الدواجن للأسف الشديد التى تزيد استثمارتها عن مائة مليار جنيه يسيطر عليها حوالى 5 من السمامرة المعروفين مثل ( السيد / عبدالمغيث ، محمد الجداوى ، جمال الصعيدى ، محمد عادل ، محمد أبو ستة ) يحددون أسعارها يدوسون على المربين بأقدامهم .ونجد العديد من شركات الأدوية البيطرية , والأعلاف , والكتاكيت , لا يهمها غير تحقيق أرباحها دون الوقوف حتى مع من يقدم لهم هذة الارباح التى تبنيها و مازالت تبنيها من هؤلاء المربين .
اضاف ماجد عثمان فى تصريحاتة : أصابتنى الصدمه و عدد من المربين الاخرين عندما وجدت فى أحد السوبر ماركت سعر الدواجن التى يقوم بتوريدها للتاجر بسعر 16.5 جنيه تباع فى السوبرماركت بسعر 45 جنيه للكيلو .
أخذنا قرار كمربين دواجن بعدم التوريد بسعر أقل من 19 جنيه و هو سعر أقل من التكلفة و لكنة لا يعرض المربى للخسائر الكبيرة ..... تجاوب المربين مع هذة القشة أملاً فى النجاة
و بالفعل وصل السعر الآن الى 19 جنيه ...... فقام بعض من السماسرة بتعديل أسعارهم التى كانت 16.5 قبل ثلاثة أيام !!!!!!!!!!!!!!!!!.
و فى سؤال لمجلة عالم الدواجن حول خطته فى المحافظة على هذة الأسعار الجديدة ؟ و هل لديهم خطة لايجاد سيارات للنقل لتقليل النفقات ؟
أوضح أنه جارى التواصل مع المربين و بعض الجهات الاخرى لعمل شركة شحن تبدأ ب 100 سيارة يملكها المربون أنفسهم لنقل الدواجن من المزرعة إلى المجازر دون وسيط لان تكلفة السيارة الواحدة حوالى 5000 جنيه و هو رقم مبالغ فيه جدا .
وفى سؤال لمجلة عالم الدواجن عن تواصلة مع المجازر بنفسه أجاب ان مشكلتنا مع المجازر تتلخص فى أنها تشترى بالآجل ، و المربى يرغب فى سداد المديونيات التى عليه لشركات الكتاكيت و الادوية و بالتالى يرغب فى البيع النقدى ما يؤدى لصعوبة التوريد المباشر لاصحاب المجازر ........
مجلة عالم الدواجن سالته هل هناك أى جهة تساعدكم حاليا قال : المربون أنفسهم ووجة الشكر للسيد خالد حمزة أحد كبار المربين " 600 الف فرخة فى الدورة الواحدة " الذى تجاوب مع الدعوة , و قام باخراج ربع الكمية فقط وتم بيع باقى الكميات على مراحل .
اين دور شركات اللقاحات و شركات الادوية و الاعلاف فى الدفاع عن مربى الدواجن
نتمنى أن يأتى دور لمساندة هؤلاء المربين بعيدا عن انتظار جهة اخرى لن تأتى ....................

الموضوعات المشابهه
أكرم القصاص: الأعلاف انخفضت 15 ألف جنيه
روشتة وزارة الزراعة قبل شراء أضحية العيد..
وزير الزراعة يعلن الإفراج عن 160 ألف
مدير بيطري ببا ببني سويف: تحصين 20
سقوط الرحم في الدجاج Prolapse of
مزرعة الإنتاج الحيوانى أبرز مشروعات غرب غرب
«منتجي الدواجن»: مصر تنتج أكثر من 14
الدكتور محمد الشحات مدير عام الهيئة العامة
أسعار الدواجن فى الأسواق اليوم الاثنين.. والكيلو
تحقيق أ رباح عالية من مشروع تربية
"شركة طيبة" تعقد مؤتمرها الثالث حول التقنيات
الزراعة ترسل قافلة بيطرية لدعم صغار المربين





تعليقات
اضف تعليق