الزراعة: مصر تخطت نسبة 60 % من الاكتفاء الذاتي من اللحوم ولم نستورد فراخ من سنة
2023-01-04 05:27:39
كشف الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، تفاصيل ضبط 5 آلاف طن ذرة، و7 آلاف طن صويا؛ تم تخزينها لرفع سعرها.
وقال سليمان، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، إن مصر تنتج مليار و100 مليون طائر سنويًا، و14 مليار بيضة كل عام؛ مؤكدًا اكتفاء مصر ذاتيًا من الدواجن والبيض.
وأضاف طارق سليمان، أن المُربي يبحث عن هامش ربح؛ وخسارته تُرهق الدولة لأنها تدفعها للبحث عن بدائل خارجية لتوفير الدواجن للسوق، مؤكدًا أن مصر قدمت وستُقدم الكثير للمُربين؛ من أجل تشجيعهم على تنمية ودعم القطاع الداجني.
وأوضح أن مصر تخطت نسبة 60% في الاكتفاء الذاتي من اللحوم، مؤكدًا أن الدولة المصرية قدّمت الكثير لدعم الدواجن، مشيرًا إلى تقديم كافة أوجه الدعم لصغار المُربين، متابعًا: «مصر بقالها سنة مستوردتش فرخة واحدة، وهناك قرار من مجلس الوزراء للحفاظ على هذه الصناعة».
وأكد سليمان، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر فضائية «صدى البلد»، أن مصر تُصدّر ما يزيد عن احتياجتها وغدًا أفضل، مشيرًا إلى أن سعر الكتكوت، اليوم، وصل إلى 10 جنيهات، بينما لم يتراجع سعر الفراخ، كما وصل سعر البيض في البورصة إلى 76 جنيهًا للأبيض.
وشدد على أن السيد القُصير، وزير الزراعة، كلّف مركز البحوث الزراعية باستنباط محاصيل زراعية تتحمل نسبة الملوحة العالية؛ وهو ما تم إنتاجه فعليًا، إلى جانب استنباط محاصيل علفية تحتاج لمياه أقل؛ بهدف تقليل الضغط على الذرة والصويا.
الموضوعات المشابهه
لجنة من الزراعة تكشف سبب النفوق المفاجئ
شعبة الدواجن: 50% من المصريين يعيشون على
بيطري الفيوم يحصن 800 رأس ماشية ضد
النائب أحمد عبد الواحد: يجب وقف استخدام
بورصه الدواجن
«محرز»: طرح 25 طن أسماك يوميًا بمنافذ
وزير الزراعة للنواب: لا نستورد دواجن وننتج
فحص 248 حيوانا و2230 طائرا خلال قافلة
"الخدمات البيطرية" تشن حملات رقابية على 480
صقر بـ225 ألف جنيه أول نتاج موسم
الزراعة تبحث زيادة صادرات المحاصيل ومنتجات الألبان
الزراعة تعلن بدء إجراءات إنشاء مزرعة للإنتاج





تعليقات
اضف تعليق